بدل فصل أطفال المهاجرين.. ترامب يأمر باحتجاز الأسرة كلها
السبت 22 سبتمبر 2018

بدل فصل أطفال المهاجرين.. ترامب يأمر باحتجاز الأسرة كلها

كتب الضمير

 

وقّع الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمرا تنفيذيا يضع حدا لفصل أطفال المهاجرين عن أسرهم عند حدود الولايات المتحدة مع المكسيك بعد موجة تنديد عالمية، وسيكون البديل -وفقا لسياسة ترامب- هو احتجاز الأسرة بأكملها.

 

وقال ترامب للصحفيين وهو يوقع الأمر التنفيذي مساء الأربعاء؛ إن الهدف هو "إبقاء الأسر مجتمعة وفي الوقت نفسه الحرص على أن تكون حدودنا قوية جدا".

 

وأوضح مسؤول في إدارة ترامب أنه بموجب الأمر التنفيذي ستُحتجز الأسر المهاجرة مجتمعة إذا ضُبطت وهي تعبر حدود الولايات المتحدة بطريقة غير قانونية، وذلك للحفاظ على سياسة "التسامح صفر" التي تطبقها إدارة ترامب.

 

وانتشرت في الأيام الأخيرة لقطات فيديو لأطفال داخل ما يبدو أنها أقفاص، وتسجيلات صوتية لبكاء الأطفال داخل منشآت احتجاز على حدود الولايات المتحدة مع المكسيك. وفصلت السلطات الأميركية أكثر من 2300 قاصر عن أسرهم خلال خمسة أسابيع.

 

فضيحة الأقفاص

 

وأثارت تلك الصور تنديدا عالميا واسعا، وقال الأمين العام لـ "مجلس أوروبا" ثوربيورن ياغلاند اليوم إن ترامب "لم يعد بإمكانه التحدث باسم العالم الحر".

 

وقالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إن "صور الأطفال المحتجزين داخل ما يبدو أنها أقفاص تثير صدمة عميقة؛ هذا خطأ ولسنا موافقين عليه، هذا ليس النهج البريطاني".

 

بيد أن ماي تجاهلت دعوات من أعضاء البرلمان لسحب دعوة موجهة لترامب لزيارة بريطانيا، مشددة على أهمية "العلاقات القديمة والخاصة" بين البلدين.

 

ويكرر ترامب وفريقه منذ عدة أيام أنهم إنما يطبقون القانون، وأن الأمر يحتاج لتدخل الكونغرس لتعديل القانون وإنهاء فصل الأسر عن بعضها.

 

وقال رئيس مجلس النواب الأميركي بول رايان (من الحزب الجمهوري) إنه سيعرض للتصويت غدا الخميس مشروع قانون ينهي الفصل بين أسر المهاجرين الذين يجتازون الحدود خلسة.

 

وكانت إدارة ترامب أعلنت في أفريل الماضي سياسة "التسامح صفر" بشأن الهجرة، وتقضي باحتجاز كل المهاجرين الذين تعتقلهم السلطات أثناء عبور الحدود دون سند قانوني في سجون فدرالية حتى تفصل المحاكم في أمرهم، على أن ينقل أطفالهم إلى عهدة مكتب إعادة توطين اللاجئين التابع لوزارة الصحة.

 

 

 

المصدر : وكالات


استطلاع الرأى

ما رايك في تصميم الموقع الجديد؟

  • جيد

    59%

  • متوسط

    24%

  • ردئ

    17%