وزير التجارة: جميع المواد متوفّرة في رمضان وبأسعار مقبولة
الثلاثاء 14 أغسطس 2018

وزير التجارة: جميع المواد متوفّرة في رمضان وبأسعار مقبولة

كتب زينة البكري

تحدث وزير التجارة عمر الباهي اليوم الجمعة 20 أفريل 2018 على على إذاعة "موزاييك"، عن التحضيرات لشهر رمضان ومدى توفر المواد الاستهلاكية والإجراءات الخاصة للمراقبة والحد من المضاربة.

الدجاج

وتحدث عن أسباب ارتفاع سعر الدجاج، كاشفا أنّ ذلك يعود إلى تسجيل نقص في الكميات على مستوى الإنتاج ، بعد إصابة الدجاج بأمراض. وأقر بوجود إشكال على مستوى البرمجة التي تتم بالتنسيق مع وزارة الفلاحة بخصوص الإنتاج ، مشيرا في هذا السياق إلى اتخاذ قرار للترفيع في هذه نسبة.

وبيّن وزير التجارة أنّ '' الأمر ظرفي وستشهد أسعار الدجاج انخفاضا في الفترة المقبل''، حسب تعبيره، كاشفا انّ السعر الحالي يتراوح بين 7300 و7600 مليم .

 لحوم

أمّا بخصوص أسعار اللحوم، قال ضيف ميدي شو  إنّ سعر ''اللحوم الهبرة'' يتراوح بين 20 و23 دينارا للكلغ الواحد والبقية يتراوح سعرها بين 16 و 18 دينارا، وابرز وجود أزمة هيكلية على مستوى إنتاج اللحوم الحمراء بسبب تهريب الأبقار والتفويت في القطيع من بعض الفلاحين.

 

وكشف الباهي توريد عجول معدة للتسمين إضافة إلى توريد كميات من لحوم الأبقار بمعدل 4 حاويات في الأسبوع من طرف شركة اللحوم، وستكون متوفرة في شهر رمضان في الأسواق بـ19 دينار للكلغ الواحد.

الحليب

وتحدّث الوزير عن ازمة الحليب، مؤكّدا أنّ الدولة توصّلت إلى اتفاق مع المجمعين والموزعين بخصوص أزمة الحليب وأنّه تمت الموافقة على ''الزيادة الصغيرة التي يطالب بها المجمعون والموزعون للمحافظة على إنتاجية''، قائلا '' لابد من حماية مصلحة المستهلك والمنتج أيضا'' .

وكشف أن الدولة تدعم مادة الحليب سنويا بما قيمته 200 مليون دينار، وانّه في صورة عدم الموافقة على الزيادة سيلجأ الفلاحون إلى التفويت في القطيع وستضطر الدولة إلى توريد الحليب والذي سيباع في السوق بـ1500 مليم لللتر الواحد.

 وقال في هذا الصدد ''تونس الوحيدة في المغرب العربي وإفريقيا لها اكتفاء ذاتي في الحليب لذا لابد من المحافظة على هذه المنظومة وتطويرها''.

التضخم

وفيما يتعلق بارتفاع نسبة التضخم، ارجع الوزير الأسباب إلى التراجع الكبير الذي يشهده سعر صرف الدينار  مقابل ارتفاع أسعار البترول، وانخفاض نسبة الإنتاجية في تونس، في المقابل أكّد عمر الباهي تسجيل تحسن على مستوى الصادرات (زيت الزيتون ونسيج وسياحة) وارتفاع في نسبة التغطية، رغم ارتفاع سعر الطاقة وهو خير دليل على بداية تعافي الاقتصاد التونسي، حسب تقديره.

شهر رمضان

وأكّد ضيف ميدي شو انّ الوزارة استعدت لشهر رمضان عبر توفير 50 مليون بيضة وكميات كبيرة من الدجاج واللحوم والخضر (بطاطا طماطم بصل) والغلال والحليب، كاشفا أنّه سيتم الضغط على الأسعار أيضا، عبر تكثيف حملات مراقبة على مستوى الجودة والأسعار. وقال ''سيتم غلق محلات المخالفين وتسليط خطايا مالية ضدّهم وسنراقب تنفيذ هذه القرارات بالتنسيق مع الولاة ''.

المصدر: موازييك


استطلاع الرأى

ما رايك في تصميم الموقع الجديد؟

  • جيد

    53%

  • متوسط

    28%

  • ردئ

    19%