خلل في نظام فوترة الكهرباء: الستاغ توضح
الإثنين 22 أكتوبر 2018

خلل في نظام فوترة الكهرباء: الستاغ توضح

كتب الضمير

 

أصدرت اليوم الخميس 14 جوان 2018 الشركة التونسية لاستغلال وتوزيع الكهرباء بلاغا توضيحيا حول تصريحات رئيس المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك لطفي الرياحي والتي انتقد فيها نظام الفوترة المُعتمد من طرف الشركة.

وشددت الشركة على أن الأرقام التي قدمها لطفي الرياحي حول تضخم فاتورة استهلاك الكهرباء من خلال اعتماد نظام الشرائح لا أساس لها من الصحة ولا تستند إلى أية دراسات او معطيات دقيقة، ومن شأنها خلق مناخ من عدم الثقة في علاقة الشركة بحرفائها وتشويه صورة شركة وطنية تسهر على تأمين مرفق عمومي حيوي.

وقالت الستاغ في بلاغها إن نظام الفوترة باعتماد الشرائح "les paliers" هو نظام معتمد على الصعيد الدولي في شركات مماثلة ويتم العمل به على الصعيد الوطني في الشركات التي تعتمد قاعدة فوترة الاستهلاك.

وأضافت أن هذا النظام يهدف أساسا إلى ترشيد استهلاك الطاقة وتخفيف كلفة الدعم التي تتحملها المجموعة الوطنية وتوجيهه إلى مستحقيه من الفئات الاجتماعية الضعيفة وذلك عكس ما تم تداوله من سعي إلى ضرب المقدرة الشرائية للحرفاء.

وبينت الشركة أنه تمت مراجعة نظام الفوترة للحرفاء المنزليين في جانفي 2014 ببعث 4 شرائح استهلاك عوضا عن شريحتين سابقا.

وكشفت أنه بهدف توجيه الدعم إلى فئة اجتماعية أوسع تم إحداث تعريفة اجتماعية ثانية.

وتابع البلاغ أن عدة جلسات عمل جمعت المنظمة المذكورة بمسؤوليين عن الشركة في عديد المناسبات في إطار التعاون الثنائي، لكن لم تقم منظمة إرشاد المستهلك بإشعار مصالح الشركة التونسية للكهرباء والغاز بوجود تشكيات من نظام الفوترة الحالي كما أنها لم تطلب توضيحا أو تفسيرا بخصوص الموضوع.


استطلاع الرأى

ما رايك في تصميم الموقع الجديد؟

  • جيد

    53%

  • متوسط

    29%

  • ردئ

    18%