إطلاق خدمات “Google SpecialCollects”: تعاون بين تونس و جوجل لإبراز صورة بلادنا كوجهة ثقافية وسياحية متميّزة
الأربعاء 21 نوفمبر 2018

إطلاق خدمات “Google SpecialCollects”: تعاون بين تونس و جوجل لإبراز صورة بلادنا كوجهة ثقافية وسياحية متميّزة

كتب رضا العجمي

 
أصدرت كل من وزارتي الشؤون الثقافية ووزارة تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي اليوم الاثنين 24 جويلية 2017 بلاغا مشتركا أعلنتا فيه عن إطلاق خدمات “Google SpecialCollects” وذلك كنتيجة للتعاون البناء بين الحكومة التونسية وشركة Google من أجل إبراز صورة تونس كوجهة ثقافية وسياحية متميزة.
 
وحسب نص البلاغ الذي تحصّلت تونس الرقمية على نسخة منه ستمكّن خدمة “Google SpecialCollects” -من خلال ميزة Street View على تطبيق خرائط Google-  حوالي مليار زائر حول العالم من التجول افتراضيا في أكثر من 30 وجهة أثرية وثقافية بالإضافة إلى زيارة المعالم والمتاحف التي تبرز تنوع المخزون الثقافي الذي تزخر به البلاد التونسية.
 
وتشمل الوثائق والمعطيات التي وُضعت على موقع هذه الخدمة، أهم المراحل التاريخية للبلاد التونسية من خلال المعالم والمواقع الأثرية نذكر منها: مدينة قرطاج بمعالمها الفاخرة والمتعددة  مثل حمامات أنطونيوس والمسرح الأثري العظيم وصهاريج المعقلة الفريدة  وكذلك “أوتيك” التي تمثل أول مرفأ فينيقي ومدينة كركوانالبونية المزدهرة.
 
و قد أوضح محمد زين العابدين وزير الشؤون الثقافية  “أن هذه الخدمة تعد إضافة نوعية في التعريف بتونس، إذ تبرز تنوع وتعدد المدن التاريخية التونسية مثل مدينة دقة الواقعة بالشمال الغربي ومدينة سبيطلة عاصمة البيزنطيين ومدينة الجم ومسرحها الفاخر، بالإضافة إلى صور المدن التي تعود إلى الفترة الإسلامية مثل مدينة القيروان عاصمة الأغالبة والمهدية عاصمة الفاطميين ومدينة سوسة جوهرة الساحل وهي مناسبة لاكتشافأهم المساجد التاريخية الواقعة بمدينة سوسة والمنستير والمهدية و المتاحف الوطنية الكبرى كمتحف باردو الوطني و قرطاج و صفاقس و سبيطلة…”.
 
من ناحيته أكد السيد  لينو كتاروزي، المدير العام لشركة Google في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أنه : “بعد إطلاق خدمة التجول الافتراضي Street View  في 15 مدينة تونسية في شهر مارس الماضي، يسعدنا اليوم إضافة أكثر من 30 موقعاً أثرياً ومتحفاً تعكس أصالة وحداثة تونس لتطبيق Google Maps المتوفّر لأكثر من مليار مستخدم حول العالم. من مدرّج الجمّ وسط تونس، إلى متحف باردو الوطني، سيتمكّن النّاس حول العالم من اكتشاف تونس بمختلف أبعادها وتاريخها الغني بالحضارة. كما ستساهم هذه الخدمة بجذب المزيد من السياحة إلى هذه البلد العريق، حيث أصبح بإمكان الزائرين البحث عن الأماكن ومشاهدتها عن قرب حتّى قبل تحديد موعد الرحلة”.

استطلاع الرأى

ما رايك في تصميم الموقع الجديد؟

  • جيد

    53%

  • متوسط

    28%

  • ردئ

    19%