وفاة الممثلة المصرية مديحة يسري
السبت 22 سبتمبر 2018

وفاة الممثلة المصرية مديحة يسري

كتب الضمير

توفيت الممثلة المصرية مديحة يسري الملقبة "سمراء النيل" أمس الثلاثاء 29 ماي 2018 عن عمر ناهز 97 عاما  في مستشفى المعادي العسكري، بعد صراع مع المرض .

وقال نقيب المهن التمثيلية أشرف زكي إنّ صلاة الجنازة ستقام على الفنانة الراحلة بعد ظهر الأربعاء في مسجد السيدة نفيسة، حسب وكالة الأنباء رويترز.

لمحة عن حياة الفنانة 

ولدت الفنانة الراحلة باسم هنومة حبيب خليل في 1921 وبدأت رحلتها مع السينما بمشهد صامت في فيلم (ممنوع الحب) من بطولة محمد عبد الوهاب عام 1942 قبل أن تحصل على فرصتها الأولى في فيلم (أحلام الشباب) أمام فريد الأطرش وتحية كاريوكا.

 قدمت على مدى مشوارها أكثر من 90 فيلما بعضها من كلاسيكيات السينما المصرية مثل أمير الانتقام وحياة أو موت وإني راحلة ولحن الخلود وبنات حواء والخطايا ولا تسألني من أنا وأيوب.

وكان آخر ظهور سينمائي لها في فيلم الإرهابي عام 1994 أمام نجم الكوميديا عادل إمام. كما قدمت على شاشة التلفزيون مسلسلات لؤلؤ وأصداف والرجاء التزام الهدوء ووداعا يا ربيع العمر وصباح الورد وهوانم جاردن سيتي ويحيا العدل.

وخاضت عدة تجارب إنتاج سينمائي كان من بينها فيلم ''الأفوكاتو مديحة''عام 1950 تأليف وإخراج وبطولة يوسف وهبي ووفاء للأبد عام 1953 وقلب يحترق عام 1959.

تزوجت مديحة يسري أربع مرات من الملحن والممثل محمد أمين ثم الممثل والمخرج أحمد سالم ثم المغني محمد فوزي وأخيرا الشيخ إبراهيم سلامة الراضي.

وقد تم تكريمها في عدد من المهرجانات المصرية والعربية ومنحتها أكاديمية الفنون الدكتوراه الفخرية في 2017.


استطلاع الرأى

ما رايك في تصميم الموقع الجديد؟

  • جيد

    59%

  • متوسط

    24%

  • ردئ

    17%