اعترافات جاسوس لبناني: 'الموساد يتجسس على الجزائر لإضعاف دورها الإقليمي'
الخميس 16 أغسطس 2018

اعترافات جاسوس لبناني: 'الموساد يتجسس على الجزائر لإضعاف دورها الإقليمي'

كتب الضمير

أنزل القضاء الجزائري أحكاما ثقيلة بحق شبكة دولية للتجسس لصالح الكيان الإسرائيلي، تصل إلى الإعدام الذي ناله الجاسوس علاء الدين فيصل وهو لبناني الأصل وليبيري الجنسية.

وعاشت محكمة غرداية جنوبي الجزائر جلسات ماراطونية لمحاكمة رأس الشبكة الإسرائلية حيث اعترف علاء الدين بنشاطه الإجرامي لفائدة الموساد وتواصله المستمر مع رأس الحربة المعروف إعلامياً بـ "جينودوك"، وهو في حالة فرار منذ شهور.

وتتكون الشبكة التي يقودها علاء الدين من 9 أفراد عوقبوا بعشر سنوات سجناً نافذًا، وهم إضافة إلى عنصر كندي، ينحدرون من جنسيات إفريقية، تم توظيفهم من طرف الموساد لنقل أخبار وصور عن الجزائر ودول الجوار.

وظلت القضية محل تحقيقات قضائية منذ جانفي 2017، حين ضبطت أجهزة الأمن الجزائري تجهيزات حساسة ومعدات متطورة ووسائل اتصال حديثة جدا تستخدم في التجسس، على خلفية أحداث العنف التي شهدتها مدينة غرداية 600 جنوبي البلاد، وتمت خلالها الإطاحة بـ10 عناصر يأتمرون بأوامر الموساد.

واعترف المتهم الرئيسي بأنه تمكن من جمع معطيات "هامة وحساسة" وتحويلها إلى جهاز الموساد الإسرائيلي، بغرض استغلالها في إضعاف دور الجزائر على الصعيد الإقليمي وضرب أمنها واستقرارها، وسط مخاوف من حدوث عمليات جوسسة أخرى، بينما يجري التحقيق الأمني بشأن نشاط الشبكة التي ينتمي إليها الموقوفون في غرداية.

وفي تفاعل الحكومة الجزائرية مع انتقادات لاذعة تطال تعاملها مع المسألة الحساسة، قال وزير الداخلية نورالدين بدوي إن بلاده "تواجه مخططًا أجنبيًّا يعمل على إضعاف الجزائر في هذه الظرفية السياسية والاقتصادية والإقليمية".

وذكر بدوي، وقتذاك، أن وحدات الجيش الوطني الشعبي ومختلف الأسلاك الأمنية المكلفة بمكافحة الجريمة المنظمة والإرهاب، تبذل مجهودات مضنية لإحباط أي مخطط لاختراق المنظومة الأمنية والدفاعية التي تطورت حسبه بشكل كبير.

وأوضح أن "المؤسسات الأمنية ووحداتها المتواجدة على الحدود، تسهر على حماية الجزائر من أي محاولات للمساس بأمنها خصوصا وأن البلد مهدد من عدة أطراف وهو ما يستوجب توحد دور الحكومة والأمن والشعب والمجتمع المدني".

المصدر: شمس أف أم 


استطلاع الرأى

ما رايك في تصميم الموقع الجديد؟

  • جيد

    53%

  • متوسط

    28%

  • ردئ

    19%