مسؤول روسي: حفتر طلب إنشاء قاعدة عسكرية روسية فى ليبيا
الخميس 24 مايو 2018

مسؤول روسي: حفتر طلب إنشاء قاعدة عسكرية روسية فى ليبيا

كتب الضمير

أكد ليف دينغوف رئيس لجنة الاتصال الروسية المعنية بتسوية الأزمة الليبية، أمس الاحد 18 فيفري 2018 إن بلاده ملتزمة بالقيود الدولية في إطار حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا، مشددا في ذات السياق على أن المساعدة الروسية لليبيا عسكريًا تتمثل في النصيحة و المساعدة بفاعلية لإتمام عملية التسوية السياسية.

و شدد دينغوف ، فى أول حوار لصحيفة مصرية اختص به "اليوم السابع"، أن القائد العام للجيش الوطنى الليبى المشير خليفة حفتر ، طلب إنشاء قاعدة عسكرية روسية فى ليبيا، موضحا أن وزارة الدفاع الروسية تمتلك التفاصيل الكاملة حول طبيعة التعاون العسكري بين البلدين.

و لفت دينغوف إلى أن روسيا غير مهتمة بالتسوية العسكرية للأزمة في ليبيا، وتدعم استمرار المبعوث الأممى للأمم المتحدة ودوره، معتبرا أن تنفيذ اتفاق الصخيرات شيئًا مهمًا.

وتابع المسؤول الروسي في ذات السياق أن توريد الأسلحة لإحدى الجهات في ليبيا أو تقديم المساعدة العسكرية يمكن أن يكون خطرا للسياسة الموضوعة المتوازنة إزاء الأطراف المتنازعة.

وردًا على سؤال بشأن ما إذا كانت تسعى روسيا لإنشاء قاعدة عسكرية في شرق ليبيا، أجاب المسؤول الروسي: "بحسب المعلومات المتوافرة لي فقد ورد مثل هذا الطلب من القائد العام للجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر لإنشاء مثل هذه القاعدة العسكرية ولكني لا أعرف هل دعم هذا الخيار ممكن أم لا".

و فيما يتعلق بالدعم العسكري لليبيا لمواجهة الإرهاب, قال ليف دينغوف :"إذا طلب الطرف الليبى الدعم فى محاربة الإرهاب وتم تأكيد هذه المعلومات سنساعد على تدميره بناء على طلب الدولة الليبية أو الأمم المتحدة.

وكالات 


استطلاع الرأى

ما رايك في تصميم الموقع الجديد؟

  • جيد

    53%

  • متوسط

    30%

  • ردئ

    17%