العثور على بقايا إنسان في السعودية عمره 85 ألف سنة (صورة)
الخميس 24 مايو 2018

العثور على بقايا إنسان في السعودية عمره 85 ألف سنة (صورة)

كتب الضمير

 تمكن فريق علمي مشترك مكون من هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، والهيئة العامة السعودية للسياحة والتراث الوطني، وجامعة الملك سعود، ومؤسسة ماكس بلانك لعلوم تاريخ الإنسان، وجامعة أكسفورد، وجامعة كامبردج، وجامعة أستراليا الوطنية، وجامعة جنوب ويلز الجديدة في أستراليا، من اكتشاف أول عينة مباشرة لبقايا الإنسان القديم في شمال غرب المملكة.

 

و أفاد رئيس الهيئة المهندس حسين العتيبي في تصريح لجريدة الرياض السعودية أن هذه الأحفورة المكتشفة عبارة عن "عظمة عقلة من الإصبع الأوسط يتجاوز طولها الـ 32 م وقطرها لا يتجاوز 9 مم، وقد حفظت بشكل جيد في رسوبيات بحيرات قديمة من عصر الهولوسين وسط الكثبان الرملية في صحراء النفود، وتُعرف المنطقة التي تم العثور على الأحفورة فيها ببحيرة الوسطى القديمة التي تبعد 140 كم شرق محافظة تيماء في منطقة تبوك، شمال غرب المملكة.

 

و تابع العتيبي في ذات السياق أن هذه الأحفورة تمثل أول دليل ملموس لتواجد الإنسان القديم واستيطانه في السعودية قبل حوالي 85,000 سنة، وتعتبر أقدم أحفورة خارج نطاق أفريقيا وفلسطين.

 

وأوضح أن الأدوات والمعدات الصخرية المصنوعة من الصخور الموجودة في المنطقة مشابهة لأدوات العصر الحجري الأوسط في أفريقيا، والتي نقلها الإنسان إلى جزيرة العرب خلال فترات مطيرة رُبطت بالتأثير المداري، والذي أوجد أيضًا بيئة مناسبة للعيش والانتشار للحيوانات الأفريقية، مثل فرس النهر والجواميس والظبي والثعابين والطيور.

 

و لفت المهندس العتيبي أن هذا الاكتشاف سوف يجلب اهتمام الكثير من علماء الجيولوجيا والأحافير والآثار للقيام بدراسات علمية مختلفة معمّقة في المجال الجيولوجي.


استطلاع الرأى

ما رايك في تصميم الموقع الجديد؟

  • جيد

    53%

  • متوسط

    30%

  • ردئ

    17%