واشنطن تتهم موسكو بتعطيل عمل المفتشين الدوليين في سوريا
الأربعاء 24 أكتوبر 2018

واشنطن تتهم موسكو بتعطيل عمل المفتشين الدوليين في سوريا

كتب الضمير

وجهت الولايات المتحدة الأمريكية أمس الاثنين 16 أفريل 2018، اتهامات مباشرة لروسيا بمنع المفتشين الدوليين من الوصول إلى موقع هجوم في سوريا يشتبه بأنه كان بالغاز السام.

ورجّحت واشنطن أن يكون كل من الروس و السوريين قد عبثوا بالأدلة على الأرض، حسب زعمها.

من جانبها أعلنت سفيرة واشنطن بالأمم المتحدة نيكي هيلي الأحد الماضي أن بلادها تعد عقوبات جديدة على روسيا بسبب دعمها لسوريا.

و في سياق متصل تعرضت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، أمس الاثنين ، إلى الإنتقاد، بسبب انضمامها إلى الهجمات الجوية التي شنتها كل من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا، نهاية الأسبوع المنقضي على سوريا، لتجاوزها البرلمان.

ومن المتوقع أن تقف ماي للمساءلة أمام البرلمان بخصوص قرارها الانضمام للعدوان الثلاثي على سوريا .

من ناحيته توقع الرئيس السوري بشار الأسد أن إعادة إعمار سوريا تستغرق بين 10 و15 عاما، بكلفة تبلغ حوالي 400 مليار دولار بعد انهيار البنية التحتية هناك.

و تجدر الإشارة إلى أن مجلس الأمن الدولي، رفض يوم االسبت الماضي ، مشروع قرار روسي لإدانة الضربة الثلاثية الأمريكية البريطانية الفرنسية على مواقع للنظام السوري ،ولم يؤيّد مشروع القرار سوى روسيا وبوليفيا والصين، فيما عارضته 8 دول، مقابل امتناع 4 دول عن التصويت .ويتطلب قرار مجلس الأمن، تأييد 9 أعضاء، دون استخدام حق النقض (الفيتو) من الدول دائمة العضوية (الصين والولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا


استطلاع الرأى

ما رايك في تصميم الموقع الجديد؟

  • جيد

    53%

  • متوسط

    29%

  • ردئ

    18%