17 منظمة تدعو إلى إصدار القائمة النهائية لشهداء وجرحى الثورة
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018

17 منظمة تدعو إلى إصدار القائمة النهائية لشهداء وجرحى الثورة

كتب الضمير

دعت 17 منظمة وجمعية وفعاليات المجتمع المدني اليوم الأربعاء ، إلى الإصدار الفوري للقائمة النهائية لشهداء وجرحى ثورة الحرية والكرامة.

وعبرت في بيان مشترك عن تبنّيها لمطلب عائلات شهداء وجرحى الثورة في "الإسراع بنشر القائمة النهائية لشهداء الثورة وجرحاها في الرائد الرسمي للجمهورية التونسية.

وأعلنت هذه المنظمات أيضا عن مساندتها لجميع المساعي والتحركات المدنية والقانونية التي تعتزم هذه العائلات تنظيمها ، كما دعت مختلف الأحزاب السياسية والمنظمات الوطنية وسائر الفعاليات المدنية إلى الالتفاف حول هذا "الاستحقاق المركزي"، وفق نص البيان.

ولاحظت المنظمات إنها وقفت بعد اطلاعها على مختلف المراسلات والإجراءات القانونية التي قامت بها عائلات شهداء وجرحى الثورة من أجل المطالبة بنشر القائمة النهائية لشهداء ومصابي الثورة طبق مقتضيات المرسوم عدد97 لسنة 2011،على ما اعتبرته "تملصا واضحا" أبدته مختلف مؤسسات الدولة ذات العلاقة بالملف من تحمل مسؤولية نشر قائمة شهداء وجرحى الثورة بالرائد الرسمي.

يذكر أن توفيق بودربالة ، رئيس الهيئة العليا لحقوق الإنسان والحريات الأساسية ورئيس لجنة شهداء الثورة ومصابيها ، كان قد تولى تقديم التقرير الختامي لأعمال اللجنة المتضمن للقائمة النهائية لشهداء الثورة ومصابيها إلى كل من رئيس الجمهورية يوم 2 أفريل الماضي والى رئيس مجلس نواب الشعب يوم 17 من الشهر ذاته.

كما اوردت الهيئة العليا لحقوق الإنسان والحريات الأساسية على موقعها بالانترنت ان "رئيس الحكومة تسلم يوم 13 افريل من رئيس الهيئة التقرير الختامي لأعمال اللجنة المتضمن للقائمة النهائية لشهداء الثورة ومصابيها ليتم نشرها بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية وفق ما ينص عليه الفصل عدد 6 من الأمر 1515 لسنة 2013 المتعلق بضبط طرق سير أعمال لجنة شهداء الثورة ومصابيها".

وكانت مجموعة من عائلات شهداء وجرحى الثورة قد نظمت يوم 4 افريل الماضي وقفة احتجاجية امام قصر الحكومة بالقصبة للمطالبة باصدار القائمة النهائية لشهداء الثورة وجرحاها في الرائد الرسمي للجمهورية التونسية. و وقعت على البيان المشترك المنظمات والجمعيات التالية:

- المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية

- الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان

- اللجنة من أجل احترام الحريات وحقوق الانسان بتونس

- جمعية النساء التونسيات للبحث حول التنمية

- المخبر الديمقراطي

- الجمعية التونسية للدفاع عن الحريات الفردية

- المركز الدولي للعدالة الانتقالية

- جمعية يقظة من أجل الديمقراطية والدولة المدنية

- محامون بلا حدود

- جمعية الكرامة

- المنظمة الدولية لمناهضة التعذيب

- جمعية القضاة التونسيين

- نوماد 08

- جمعية الأمانة بدقاش

- جمعية شباب ومواطنة بدقاش جمعية النهوض بدقاش

- جمعية الوساطة الاجتماعية بدقاش

- جمعية الشهيد بالحامة

 

المصدر: وات


العدد ( 22)

استطلاع الرأى

ما رايك في تصميم الموقع الجديد؟

  • جيد

    59%

  • متوسط

    24%

  • ردئ

    17%